0

ما هو تفسير اية واخفض لهما جناح الذل من الرحمة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما هو تفسير آية واخفض لهما جناح الذل من الرحمة؟ فقد كنت أقرأ القرآن كما تجري العادة لدي في المساء وقبل النوم، ومررت بهذه الآية، وجال في خاطري أن أعرف التفسير الدقيق لهذه الآية والدلائل التي تشير إليها؟

15:14 29 نوفمبر 2022 112مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أيوب شامية
أيوب شامية . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 15:14 29 نوفمبر 2022

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، يقول الله عز وجل في سورة الإسراء: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}،[الآية 24] وهذه الآية تعلمنا أدب التعامل مع أبوينا وواجبنا تجاههم، وإنّ التفسير لهذه الآية:

قوله: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ}: أي اخضع لهما، وألن لهما جانبك حتى لا تكون قد امتنعت عن شيءٍ يحبانه أو يريدانه.
قوله: {مِنَ الرَّحْمَةِ}: أي كن رقيقاً معهما رحيمًا بهما مشفقًا عليهما.
قوله: {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}: أي ادع لهما بالرحمة كما كانوا يرحمانك في صغرك حتّى ربوك لتصبح عتيدًا كبيرًا.

فالرحمة وبر الوالدين هو واجبٌ على كلّ مسلم، وقد قال في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَه فلَمْ يُصَلِّ علَيَّ، ورَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دخَلَ عليه رَمضانُ فانْسَلخَ قَبْلَ أنْ يُغْفَرَ له، ورَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أدرَكَ عِنْدَه أَبَواه الكِبَـرَ فلَمْ يُدْخِلاه الجنةَ، قال رِبْعِيٌّ: ولا أَعْلَمُه إلَّا قد قال: أو أَحَدُهما”،[تخريج المسند لشعيب، 7451] والله ورسوله أعلم.

0