0

ما هو تفسير اية وقرن في بيوتكن؟

السلام عليكم، ما هو تفسير آية وقرن في بيوتكن؟ كنت أريد أن أعلم معنى هذه الآية والمراد من قولها، وما هو الأمر الذي يعود على النساء بالخير من هذه الآية؟

05:27 30 سبتمبر 2023 2147مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
دعاء النابلسية
دعاء النابلسية
تم تدقيق الإجابة 09:02 30 سبتمبر 2023

وعليكم السلام ورحمة الله، يقول الله تعالى في سورة الأحزاب: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}،[الآية 33] وعن تفسير هذه الآية فيما ورد في تفسير ابن كثير:

قوله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}: هو أمر للنساء بأن تلزم البيو ولا تخرج منها من غير حاجة.

قوله تعالى: {وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ}: التبرج هو المشية المنكسرة والمتغنجة أمام الرجال، وما كان من الزينة والقلائد والعنق ونحو ذلك من أشكال التبرج الكثيرة التي كانت تفعلها النساء في الجاهلية.

قوله تعالى: {وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}: فهو أمر من الله عز وجل للنساء بالمحافظة على الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله في تعاليم الشريعة الإسلامية.

قوله تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}: وهذه الآية نزلت خاصة بنساء النبي عليه الصلاة والسلام، فقد روى ابن حاتم ، قال:

حدثنا علي بن حرب الموصلي ، حدثنا زيد بن الحباب ، حدثنا حسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة عن ابن عباس في قوله : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ) قال : نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة.

والله ورسوله أعلم.

0