1

ما هو قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني وأخواتي الأفاضل، هل يعلم أحد ما هو قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير والثواب.

11:45 7 أبريل 2024 165مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
هيا العجي
هيا العجي
تم تدقيق الإجابة 11:57 7 أبريل 2024

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل، حدد قانون الجنسية في الكويت وفق المادة 7،8،9 قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد، وسيتم استعراض هذه المواد كما يلي:[1]

  • المادة السابعة من قانون تجنيس زوجة الكويتي:

تنص على أن زوجة الأجنبي الذي اكتسب الجنسية الكويتية لا تحصل على الجنسية إلا في حال إعلانها عن رغبتها في الحصول عليها خلال سنة واحدة من تاريخ منح زوجها للجنسية الكويتية، كما تسري عليها أحكام المادة السادسة بألا يكون لها حق الانتخاب لأي هيئة نيابية قبل مضي 20 سنة من تاريخ اكتسابها للجنسية الكويتية، كذلك ليس لها حق الترشيح أو التعيين في أي هيئة نيابية.

  • المادة الثامنة من قانون تجنيس زوجة الكويتي:

يجوز بناءً على عرض وزير الداخلية منح المرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن كويتي الجنسية الكويتية، بشرط إعلان رغبتها في الحصول على هذه الجنسية، وأن يستمر زواجها لمدة 15 سنة من تاريخ إعلان رغبتها، كما يجوز الإعفاء من هذه المدة أو جزء منها بناءً على اقتراح وزير الداخلية الكويتي، وفي حال إنهاء الزواج قبل مرور المدة المنصوص عليها لسبب الوفاة أو الطلاق، وكان للزوجة ابن أو أبناء من زوجها الكويتي، وحافظت على إقامتها المشروعة داخل الكويت حتى مرور المدة، يجوز منحها الجنسية الكويتية بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية.

  • المادة التاسعة من قانون تجنيس زوجة الكويتي:

إذا حصلت زوجة المواطن الكويتي الأجنبية على الجنسية الكويتية وفقًا لأحكام المادتين السابعة والثامنة من هذا القانون، فإنها لا تفقدها عند انتهاء زواجها من المواطن الكويتي إلا في حال استعادة جنسيتها الأصلية أو حصولها على جنسية أخرى.

المراجع (1)
[1]قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد pdfkuwaitplatform.com2024-04-07

1