1

ما هي درجات الجنسية الكويتية؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني وأخواتي الأفاضل، هل يمكن مساعدتي في معرفة ما هي درجات الجنسية الكويتية؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير والثواب.

10:52 7 أبريل 2024 167مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
هيا العجي
هيا العجي
تم تدقيق الإجابة 11:01 7 أبريل 2024

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل، حدد قانون الجنسية درجات الجنسية الكويتية للمواطنين في الكويت، وهي كما يلي:[1]

  • الكويتي بالتأسيس:

هو المواطن الكويتي الذي عاش في الكويت، واستمر فيها قبل عام 1920، وهم مؤسسو الكويت وأبناؤهم وفروعهم، إذ يتمتعون بكامل حقوقهم في الانتخاب والترشح للهيئات النيابية في الكويت بالإضافة إلى ممارسة حقوقهم بالتعليم والخدمات الصحية والحصول على الوظائف والخدمة العسكرية وغيرها.

  • الكويتي بصفة أصلية:

هم الكويتيون المولودون من أب كويتي بالتأسيس وجميع فروعهم مهما نزلت هذه الفروع، كما يتمتعون أيضًا بكامل حقوقهم في الانتخاب والترشح للهيئات النيابية في الكويت وممارسة حقوقهم بالتعليم والخدمات الصحية والحصول على الوظائف والخدمة العسكرية وغيرها.

  • كويتي بالتجنيس:

هو من أخذ الجنسية الكويتية بالتجنيس بعد تحقيق شروط الحصول عليها، وأبناء وفروع الكويتي بالتجنيس يعتبر كويتيًا بالتجنيس أيضًا مهما نزل، كما لا يحق لهم الانتخاب إلا وفق شروط معينة، ولا يحق لهم الترشح للهيئات النيابية بالكويت، ولكن يتمتعون بمعظم مزايا المواطن الكويتي الأصلي.

المراجع (1)
[1]قانون الجنسية pdfkuwaitplatform.com2024-04-07

1