0

اذكر ايه عن عدم الاسراف بالماء؟

السلام عليكم ورحمة الله إن الماء هو أساس الوجود وبه تستدام الكائنات، ولا بدّ من ترشيدها عقلانيًا قبل النظر إلى الواعز الديني، فهل وردت أي آية قرآنية تتحدث عن عدم الإسراف بالماء؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

05:05 30 سبتمبر 2023 2052مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
دعاء النابلسية
دعاء النابلسية
تم تدقيق الإجابة 08:27 30 سبتمبر 2023

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعد الحمد لله رب العالمين، فقد ورد في القرآن الكريم ما مدلوله التحذير من الإسراف في كل أمور المسلم بما فيها استخدام الماء، فقد قال الله تعالى في سورة الأعراف: {وَكُلوا وَاشرَبوا وَلا تُسرِفوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسرِفينَ}،[الآية 31] وإنّ الإسراف هنا بمعنى ما يزيد على حاجة المرء من الاستخدام، كذلك ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى في سورة طه: {وَكَذلِكَ نَجزي مَن أَسرَفَ وَلَم يُؤمِن بِآياتِ رَبِّهِ وَلَعَذابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبقى}،[الآية 127] وذلك في ظلّ بيان أنّ الإسراف يكون من صفات الفاسقين والظالمين وملازمًا لهم ولا بدّ من الحذر من الوقوع في هذه الأمور.

أما عن ورود بعض الآيات للنهي عن الإسراف عن الماء بشكل خاص فلم يرد ذلك، وإنما وردت آية تدلّ على فضل الماء وأهميته في حياة الكائنات، فقد قال تعالى في سورة الأنبياء: {وَجَعَلنا مِنَ الماءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤمِنونَ}،[الآية 30]

0