0

ما هي مصادر العقيدة الاسلامية

بكل تأكيد فإنّ للشريعة وتعاليم الدين الإسلامي مصادر تؤخذ منها الأحكام والمحرمات والمباحات، فما هي مصادر العقيدة الإسلامية؟

15:26 9 ديسمبر 2022 17مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أيوب شامية
أيوب شامية . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 15:26 9 ديسمبر 2022

إن مصادر العقيدة الإسلامية كما فصّل أهل العلم ثلاثة، وهي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وإجماع أهل العلم والمسلمين، فالعقيدة هي كل ما عقد عليه القلب تصديقًا به وإيمانًا بمحتواه من الإسلام والإيمان وصفات الرحمن والقرآن والسنة، وقد فصّل أهل العلم في مصادر العقيدة على النحو الآتي:

القرآن الكريم: هو كلام الله ووحيه المنزل على قلب النبي -صلى الله عليه وسلم- بواسطة جبريل عليه السلام، وهو ما يبدأ بالفاتحة وينتهي بالناس، وهو مصدر التشريع والعقيدة الأول وواجب كل مسلم الإيمان بمحتواه دون شك ودون تفكير قلبًا وعملًا.
السنة النبوية: وهي كل أمرٍ صادرٍ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أقوال وأفعلا وتقريرات وصفات وإشارات، والسنة النبوية الصحيحة هي وحيٌ كما القرآن، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- لا ينطق عن الهوى، بل سنته تبين ما في القرآن بمجمله وتقيد مطلقه وتشرح ما فيه وتبسطه للناس.
الإجماع: مصدر التشريع ومصدر العقيدة الثالث هو الإجماع، ويعني الاتفاق والقصد، ويقصد به اتفاق أهل العلم على حكمٍ أو مسألة، وقد وضعت له شروط معينة، كأن لا يخالف الإجماع نصًا شرعيًا، وأن يكون الإجماع على قضية شرعية وغيرها من الشروط.

0