0

ما هي الاموال التي تجب فيها الزكاة؟

نحن عائلة مسلمة والحمد لله نسعى لأن نطبق أحكام الشريعة بفضل الله، ويمتلك أبونا أملاكًا وأموالًا مختلفة، منها العقارات ومنها البيوت ومنها الأموال النقدية وغيرها بفضل الله ورحمته، وحرصًا على إخراج الزكاة بشكلٍ صحيح عن أموالنا نبحث عن الأموال التي تجب فيها الزكاة وما هو نصاب كل نوعٍ منها.

 

19:08 14 ديسمبر 2022 39مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أيوب شامية
أيوب شامية . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 19:09 14 ديسمبر 2022

إن أصناف المال التي تجب عليها زكاة المال كما ذكرها أهل العلم هي أربعة أصناف، وهي النقود وعروض التجارة، وما يخرج من الأرض من الثمار والحبوب والمعادن، وبهيمة الأنعام، وتفصيل ذلك كما يأتي:

النقود: وهي على ثلاثة أصناف، ذهب وفضة وأوراق نقدية، ولا تجب فيها الزكاة حتى تبلغ النصاب ويحول عليها الحول، فنصاب الذهب عشرون دينارًا ويساوي 85 جرامًا من الذهب، ونصاب الفضة مئتي درهم أي 595 جرامًا من الذهب، ويخرج منها 2.5 بالمائة وهو ربع العشر.
عروض التجارة: كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح، ويشمل العقارات والسيارات والأقمشة والحديد وكل ما يتاجر به، ونصاب العروض هو نصاب الذهب والفضة، ويخرج منها ربع العشر.
ما يخرج من الأرض: ويقصد به الحبوب والثمار والزروع، ونصابها خمسة أوسق، والوسق هو ستون صاعًا بصاع النبي -صلى الله عليه وسلم، فنصابها ثلائمائة صاع، ويختلف تقديرها بالكيلوجرام باختلاف نوع الزروع، وفي الراجح تكون ألفين وأربعين جرامًا وأكثر.
بهيمة الأنعام: وهي الإبل والبقر والغنم من الضأن والماعز، إذا كانت سائمة أي التي ترعى بدون بذر آدمي كل السنة، ولو بلغت نصاب التجارة إن كانت معلوفة والله أعلم.

0