0

ما هو سبب انتصار المسلمين في غزوة بدر؟

سطر المسلمون في غزوة بدر أحداث عظيمة بأحرفٍ من ذهبٍ في كتب التاريخ الإسلامي، فقد تمكنوا بأعداد قليلة من الفوز على فئة عظيمة من جيش المشركين، ولكن أريد أن أعرف العوامل والأسباب التي ساعدت المسلمين على الانتصار في هذه الغزوة، أفيدونا بارك الله فيكم.

21:40 8 ديسمبر 2022 15مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أيوب شامية
أيوب شامية . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 21:40 8 ديسمبر 2022

غزوة بدر من الغزوات الفاصلة والمعارك العظيمة في التاريخ الإسلامي، وهي الغزوة التي أظهرت عقيدة الولاء والبراء، وقد وقعت غزوة بدر في شهر رمضان المبارك في اليوم السابع عشر من السنة الثانية بعد الهجرة، وقد انتصر المسلمون انتصارًا عظيمًا يرجع للعديد من الأسباب فيها، ولا يمكن القول أن سببًا واحدًا أدى لانتصار المسلمين، ومن بين تلك الأسباب:

التقدير والتدبير من الله سبحانه وتعالى، وذلك لأن العدد والعدة لم يكونا في تكافؤ بين المسلمين والمشركين.
استعلاء وكبر المشركين على المسلمين، والذين قصدوا السيطرة عليهم، لكنهم في قلوبهم كانوا يكنون الخوف والرعب من قوة المسلمين ومن إيمانهم.
ومن أسباب انتصار المسلمين، دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، فقد تضرع لله قائلًا: “اللَّهمَّ أنجِز لي ما وعدتَني اللَّهمَّ إنَّكَ إن تُهلِك هذهِ العصابةَ مِن أهلِ الإسلامِ لا تُعبدُ في الأرضِ”. [صحيح الترمذي: 3081]
النوايا الحسنة والسليمة في قلوب المسلمين والغاية السامية التي كانت سببًا في أنّ الله سبحانه وتعالى أمدّ المسلمين بألفٍ من الملائكة.
انتشار الأخلاق الحسنة والإيثار والأخوة بين صفوف المسلمين.
الرضا والإيمان والقلوب المطمئنة بأمر الله عند المسلمين وعدل النبي صلى الله عليه وسلم وأمور كثيرة.

0