0

ما هو حكم قراءة الفاتحة بدون تجويد في الصلاة؟

السلام عليكم، ما هو حكم قراءة سورة الفاتحة بدون تجويد في الصلاة، وهل تصح الصلاة بقراءة القرآن دون تجويد، وهل تلاوة القرآن الكريم بصورة عامة دون تجويد تعد تلاوة صحيحة؟

16:51 29 سبتمبر 2023 1189مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
دعاء النابلسية
دعاء النابلسية
تم تدقيق الإجابة 07:37 30 سبتمبر 2023

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فإنّه يباح للمسلم أن يقرأ الفاتحة في الصلاة دون تجويد حتى لو كان يستطيع ذلك، فقد بين أهل العلم أنّ التجويد وقواعده المعروفة هي من الأمور المستحسنة والمستحبة في الدين وليست بواجبة، وفي ذلك قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله:

القراءة بالتجويد ليست واجبة، وإنما هي سنة لتحسين الصوت بالقرآن؛ لأنه ينبغي على الإنسان أن يحسن صوته بتلاوة كتاب الله، ومن التحسين التجويد، وأما كونه واجبًا، فلا، إذا كان الإنسان يقيم الحركات: يرفع المضموم، ويفتح المنصوب، ويكسر المجرور، ويسكن الساكن، فليس عليه إثم في ذلك. اهـ. وقال أيضًا: القراءة بالتجويد على حسب القواعد المعروفة إنما هي على سبيل الاستحباب والأكمل، وأما الواجب فإنه إقامة الحروف فقط، بحيث لا يسقط حرفًا أو يزيد حرفًا، وأما أوصاف الحروف من مدٍ وغنة وقلقلة وما أشبه ذلك، فإنه من باب الاستحباب، وليس من باب الوجوب، على ما أراه في هذه المسألة.

0