0

ما صحة حديث المباركة بشهر رجب؟

مع اقتراب دخول شهر رجب المبارك وأحد الأشهر الحرم نسمع الكثير من الناس يتبادلون التبريكات بحلوله والتهاني، وذلك على الرغم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن يبارك الـناس بهذا الشهر الفضيل تحرم عليه النار”، فما صحة حديث المباركة بشهر رجب؟ وما هو حكم التهنئة به؟

12:01 29 نوفمبر 2022 54مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أيوب شامية
أيوب شامية . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 12:02 29 نوفمبر 2022

إنّ حديث المباركة بشهر رجب هو حديث مكذوب وموضوع على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى المسلم أن يحذر من نشر مثل هذه الأحاديث وأن يحرص على الابتعاد عنها كي لا يأثم، وأمّا عن حكم التهنئة بحلول هذا الشهر فلم يرد أي نص شرعي يمنع أو ينهى المسلمين عن تبادل التهنئة فيه، وقد ورد عن الإمام الحافظ ابن حجر رحمه الله حينما سئل عن التهنئة بالأشهر الهجرية، فقال:

لم أر لأحدٍ من أصحابنا كلاماً في التهنئة بالعيدين والأعوام والشهور كما يفعله الناس. ورأيت فيما ينقل من فوائد الشيخ زكي الدين عبد العظيم المنذري أن الشيخ الحافظ أبا الحسن المقدسي سئل عن التهنئة في أوائل الشهور والسنين أهو بدعة أم لا؟ فأجاب بأن الناس لم يزالوا مختلفين في ذلك. قال: والذي أراه أنه مباح ليس بسنة ولا بدعة. ثم ألحق السائل بعد هذا أن الشيخ كمال الدين الدميري نقل في شرح المنهاج كلام القمولي، وزاد أن صاحب البيان والتحصيل نقل منه عن مالكٍ أنه لا يكره، وعن ابن حبيب قال: لا أعرفه ولا أكرهه.

0