0

ما هي طريقة الجلوس الصحيحة في الصلاة؟

السلام عليكم ورحمة الله، أريد أن أعرف الكيفية الصحيحة للجلوس في الصلوات المفروضة الرباعية منها والثنائية والثلاثية، فكثيرًا ما نرى من يتورك في جلوسه، وبعضهم يفترشون الجلوس افتراشًا، فما هو الأصح والمسنون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

14:24 11 ديسمبر 2022 41مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أيوب شامية
أيوب شامية . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 14:25 11 ديسمبر 2022

حياك الله أخي الكريم، إنّ الجلوس للتشهد من الأمور التي اختلف فيها أهل العلم والفقهاء، ولكنّ الأقوال الأقرب إلى الصواب هي أنّ التورك مشروع في التشهيد الأخير في الصلاة التي يكون عدد ركعاتها أكثر من اثنتين، فيما تكون في الثنائية منها افتراشًا، والله أعلم، والافتراش هو الجلوس على الرجل اليسرى ونصب الرجل اليمنى، والتورك هو أن يفترش المصلي رجله اليسرى وينصب اليمنى بإخراجها من تحته عن جهة اليمين ويجعل إليته على الأرض، وقد وردت بعض الروايات عن الصحابة والتابعين في جلوس التشهد منها:

قال أبو حميد الساعدي رضي الله عنه: “كنت أحفظكم لصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم … إلى أن قال : “فإذا كان في الركعتين جلس على رجله اليسرى، ونصب اليمنى، فإذا جلس في الركعة الأخيرة قدم رجله اليسرى ونصب الأخرى وقعد على مقعدته”.
وفي رواية عن الخمسة إلا النسائي: “حتى إذا كانت الركعة التي تنقضي فيها الصلاة أخر رجله اليسرى وقعد على شقه متوركا ثم سلم”.

0

أسئلة ذات صلة