0

ما هو حكم صلاة الجمعة على الرجال المكلفين المقيمين غير المسافرين؟

السلام عليكم، أريد أن أعلم ما هو حكم صلاة الجمعة على الرجال المكلفين المقيمين غير المسافرين؟ فهل يجوز لهم عدم الذهاب إلى الصلاة؟

09:38 6 ديسمبر 2022 35مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أيوب شامية
أيوب شامية . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 09:38 6 ديسمبر 2022

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعد الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين:

إن الصحيح والثابت والمجمع عليه في الشريعة الإسلامية أنّ صلاة الجمعة واجبة على الرجال المكلفين المقيمين غير المسافرين الذين لا عذر لهم، وقد استدل أهل العلم على ذلك بحديث طارق بن شهاب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “الجمعةُ حقٌّ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ في جماعةٍ إلاَّ أربعةً عبدٌ مملوكٌ أوِ امرأةٌ أو صبيٌّ أو مريضٌ”. [صحيح أبي داود: 1067] وقد أخبر العلماء أن صلاة الجمعة فريضة على كل مسلم، وهي لا تجب على الكفار، وتجب على كل عاقل وتسقط عن المجنون، وواجبة على كل بالغ، فتسقط عن الصبي، وتجب على كل حر، فستقط عن العبد، وتجب على كل رجل فتسقط عن المرأة، وتجب الجمعة على المقيم وتسقط عن المسافر، وتجب على كل قادر، وتسقط عن المريض والعاجز والخائف، فصلاة الجمعة من فروض العين على من وجبت عليهم بالدليل على ذلك من القرآن والسنة، وقد قال تعالى في كتابه العزيز: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}. [سورة الجمعة: الآية 9] والله ورسوله أعلم.

0