1

ما هو حكم الزواج بدون توثيق العقد رسميا في السعودية؟

السلام عليكم إخواني وأخواتي الأفاضل، هل يمكن مساعدتي في توضيح ما هو حكم الزواج بدون توثيق العقد رسمياً في السعودية؟ وهل هناك عقوبة تفرض إثر ذلك؟ ولكم جزيل الشكر.

22:33 6 فبراير 2024 212مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
هيا العجي
هيا العجي
تم تدقيق الإجابة 22:40 6 فبراير 2024

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل، إن حكم الزواج دون توثيق عقد النكاح رسميًا في السعودية هو رسمي وجائز من الناحية الشرعية، إلا أنه بحاجة لتصحيح كي يصبح زواجًا قانونيًا، على أن يكون العقد مستوفي جميع الشروط والأركان الموضوعة، وتصبح بموجبه الزوجة حلالًا لزوجها، سواء تم توثيق العقد في المحكمة، أو في مكتب المأذون الشرعي، ويعتبر توثيق العقد في المحكمة بمثابة ضمانًا لحقوق الزوجين وتوثيق رسمي لكافة بنود عقد الزواج، وتفرض وزارة العدل السعودية عقوبة في حال التأخير عن توثيق عقد الزواج بالمحكمة؛ وذلك كما يلي:[1]

  • عدم توثيق عقد الزواج بعد مضي عام من عقد النكاح لدى المأذون الشرعي: غرامة مالية تقدر بخمسين ريال سعودي عن كل عام تأخير.
  • عدم توثيق عقد الزواج للسعودي المتزوج من أجنبية، أو السعودية المتزوجة من أجنبي: غرامة مالية قد تصل إلى مئة ألف ريال سعودي، مع تطبيق العقوبات الواردة في لائحة مخالفات الزواج من غير المواطن السعودي أو المواطنة السعودية.
المراجع (1)
[1]حكم إجراء عقد النكاح بدون توثيقه رسمياislamweb.net2024-02-06

1