1

ما هي طريقة حساب المعاش التقاعدي للعسكريين الكويت؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني وأخواتي الأفاضل، أريد حساب الراتب التقاعدي للعسكريين في دولة الكويت، فهل يمكن لأحدكم أن يساعدني في معرفة طريقة حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير والثواب.

19:03 11 أبريل 2024 350مشاهدة

1

إجابات الخبراء (1)

1

إجابة معتمدة
هيا العجي
هيا العجي
تم تدقيق الإجابة 19:16 11 أبريل 2024

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل، يختلف حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في دولة الكويت بالحالة الطبيعية عن حالات الوفاة والإصابة والحالات الخاصة، وسيتم استعراض طريقة حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت بالتفصيل بما يلي:[1]

  • حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت:

يحصل العسكريون في دولة الكويت على معاش تقاعدي بنسبة 75% من آخر راتب شهري، وذلك عن مدة الخدمة المحسوبة 15 عامًا، مع إضافة نسبة 2% عن كل عام يزيد عن ذلك، ليصل الراتب بحده الأعلى إلى 100% من الراتب.

  • حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت عند الإصابة أو الوفاة:

يحصل العسكريون في دولة الكويت على معاش تقاعدي يصل إلى 100% من آخر راتب مقرر، دون النظر إلى العمر أو عدد سنوات الخدمة، في حال كان سبب نهاية خدمة العسكري الوفاة، أو الإصابة خلال تأدية العمل، أو بسببه، كذلك تسري هذه الأحكام على العسكريين ممن أصيبوا أو فقدوا خلال ذهابهم أو عودتهم إلى مقر العمل من الطريق الطبيعي.

  • حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت في الحالات الخاصة:

يحسب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت بنسبة 65% من آخر راتب عن أول 15 عامًا من الخدمة، مع إضافة 2% عن كل عام يزيد عن ذلك، وبحد أقصى 95% من الراتب، وذلك في حال كانت نهاية الخدمة نتيجة لأحد الأسباب الواردة في الفقرة الثالثة من المادة السابعة من القانون رقم 69 للعام 1980، أو في حال طلب التقاعد المبكر بعمر 45 عامًا، مع خدمة لمدة 15 عامًا.

المراجع (1)
[1]منصة الكويتkuwaitplatform2024-04-11

1