0

اذكر ايه عن عدم الاسراف بالماء؟

السلام عليكم ورحمة الله إن الماء هو أساس الوجود وبه تستدام الكائنات، ولا بدّ من ترشيدها عقلانيًا قبل النظر إلى الواعز الديني، فهل وردت أي آية قرآنية تتحدث عن عدم الإسراف بالماء؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

12:09 5 ديسمبر 2022 43مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أيوب شامية
أيوب شامية . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 12:09 5 ديسمبر 2022

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بعد الحمد لله رب العالمين، فقد ورد في القرآن الكريم ما مدلوله التحذير من الإسراف في كل أمور المسلم بما فيها استخدام الماء، فقد قال الله تعالى في سورة الأعراف: {وَكُلوا وَاشرَبوا وَلا تُسرِفوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسرِفينَ}،[الآية 31] وإنّ الإسراف هنا بمعنى ما يزيد على حاجة المرء من الاستخدام، كذلك ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى في سورة طه: {وَكَذلِكَ نَجزي مَن أَسرَفَ وَلَم يُؤمِن بِآياتِ رَبِّهِ وَلَعَذابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبقى}،[الآية 127] وذلك في ظلّ بيان أنّ الإسراف يكون من صفات الفاسقين والظالمين وملازمًا لهم ولا بدّ من الحذر من الوقوع في هذه الأمور.

أما عن ورود بعض الآيات للنهي عن الإسراف عن الماء بشكل خاص فلم يرد ذلك، وإنما وردت آية تدلّ على فضل الماء وأهميته في حياة الكائنات، فقد قال تعالى في سورة الأنبياء: {وَجَعَلنا مِنَ الماءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤمِنونَ}،[الآية 30]

0

أسئلة ذات صلة