0

اذكر اعجاز بياني في القران؟

القرآن الكريم هو أكثر الكتب الدنيوية فصاحةً وبلاغةً، فيه من علوم الصرف والنحو والبلاغة ما فيه، ولعله قد استوقفتني أنّ في القرآن الكريم إعجاز بياني، فما هو معنى الإعجاز البياني؟ واذكر اعجاز بياني في القرآن الكريم كمثال على ذلك.

21:41 4 ديسمبر 2022 42مشاهدة

0

إجابات الخبراء (1)

0

إجابة معتمدة
أيوب شامية
أيوب شامية . الشريعة
تم تدقيق الإجابة 21:42 4 ديسمبر 2022

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وبعد: إنّ معنى الإعجاز البيانيّ في القرآن الكريم هو العلم الذي يثبت أنّه ليس بمقدرة الجنّ أو الإنس أو أي ّمخلوقٍ آخر أن ياتوا بمثل سورةٍ من سور القرآن الكريم، فالقرآن الكريم معجزة ٌتحدّى بها الله تعالى أبلغ وأفصح العرب، فقد عرف العرب بفصاحتهم فتحدّاهم الله تعالى بما برعوا فيه فارتدّوا على أعقابهم خائبين خاسرين إلّا من آمن منهم فقد أفلح، وللإعجاز البيانيّ في القرآن الكريم العديد من الأوجه والأنواع، ومن أفضل الأمثلة والتي يدركها من يُكثر من قراءة القرآن ويتدبّر آياته، الإعجاز البياني ومن أمثلته نذكر ما يأتي:

التناسب بين الآيات ضمن السورة الواحدة: فترى الكثير من السّور وخاصّة المكيّة منها، مهما تفرّعت في المواضيع والأخبار التي توردها فإنّها لا تنحرف عن الموضوع الرئيسيّ فيها، ومن أعظم الأمثلة سورة سبأ التي بيّنت قدرة الله تعالى في البعث والجزاء للمؤمنين والكافرين، وتنطوي كلّها تحت موضوع اليوم الآخر ويوم الحساب.
التناسب بين الآيات التي يتمّ فيها افتتاح السور والخواتيم: حيث دائمًا ما تُفتتح السّورة بأمرٍ أو خبرٍ معيّن، وتُختتم آيات هذه السورة بهذا الخبر أو نتيجته وما يتعلّق به، ومن أمثلته قول الله تعالى في سورة المؤمنون في الآية الأولى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} واختتم الله سبحانه هذه السّورة بقوله العظيم: {إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ}. [سورة المؤمنون: الآية 117]

0